النوارس نيوز
عين الحقيقة

بداية إنتعاش الجنيه السوداني مقابل الدولار في السوق السوداء اليوم الثلاثاء 23 يوليو

متابعات - النوارس

شّهِد الجنيه السوداني انخفاض ملحوظ  وغير مسبوق في قيمته أمام الدولار الأمريكي وغيره من العملات الأخري، مع ملاحظة ارتفاعات استثنائية في أسعار العملات بالسوق الموازية. يُعد هذا  الانخفاض المستمر في قيمة الجنيه له تأثيرات خطيرة، حيث أفقد القوة الشرائية للمواطنين السودانيين بشكل حاد وأيضا تسبب في تبعات سلبية واسعة.

تعرض الاقتصاد السوداني لإنحسار  كبير، أدى إلى تدهور الحالة الاقتصادية نتيجة الحرب التي نشبت  بين الجيش ومليشيات  الدعم السريع. الأزمة ظهرت ماقبل الحرب وتفاقمت  بوضوح منذ منتصف أبريل في عام 2023.

وقد نتج عن هذه المواجهات ارتفاع غير متوقع في قيمة الدولار الأمريكي أمام الجنيه السوداني في السوق الموازي ، إذ قفز سعر الصرف من حوالي 570 جنيهاً لكل دولار إلى ما يقارب 1960 جنيه. أدى هذا الوضع إلى ظهور آثار بالغة  على مستوى معيشة السكان، بما تسبب في ارتفاع حاد في أسعار السلع والخدمات.

سعر الدولار اليوم مقابل الجنيه السوداني

شهد سعر الدولار ازدياداً بارزاً مقابل الجنيه في السودان منذ بداية مايو الجاري و تشير المصادر المالية إلى أن الأسواق المالية قد شهدت نشاطاً كبيراً في التعاملات الخاصة بالعملات الأجنبية، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع اسعار الصرف لتصل إلى نسبة زيادة  نحو 246% .

شهدت الأسواق السوداء انخفاض ملحوظاً في سعر الصرف أمام الجنيه السوداني، حيث وصل سعر البيع للدولار الأمريكي إلي(2550 – 2750) جنيه سوداني للبيع، بينما وصل سعر الشراء إلى(2500 – 2700)  جنيه. تباين في سعر البيع والشراء بين التجار في السوق السوداء تم ملاحظته في بداية التعاملات اليوم الثلاثاء   23 يوليو 2024 م.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.