النوارس نيوز
عين الحقيقة

الدولار.. يُطيح ب محافظ البنك المركزي والجنية السوداني

متابعة - النورس نيوز

أفاد وزير المالية السوداني، جبريل إبراهيم، بأن الانخفاض الحاد في قيمة الجنيه السوداني مقابل الدولار خلال فترة الحروبات يعتبر أمراً متوقعاً نظراً لغياب المصادر الخارجية للبلاد، وذلك بالإضافة إلى الزيادة في الطلب على الدولار نتيجة لعدم توفر إيرادات تكفي حاجة البلاد.

أعاد جبريل التأكيد في مقابلته مع وكالة محلية، قائلًا: “مهما كانت مساعينا جادة في وقف هذا التدهور، فإن الطلب المتزايد على الدولار لا يزال موجوداً، سواء كان ذلك لاستيراد سلع أساسية أو ضرورية، أو لاحتياجات العمليات العسكرية، فمن الطبيعي جدًا أن تضعف العملة الوطنية، وهذا ما حصل مع جميع الدول التي خاضت حروباً.”شهدت أسعار صرف العملات زيادة قياسية مقابل الجنيه في السودان، مما أدى إلى توقف متعاملي السوق الموازي عن بيع العملة الصعبة بأحجام كبيرة والاقتصار على عمليات الشراء حفاظاً على الأرباح.
هل إقالة محافظ البنك المركزي وعدد من العاملين سيحسن الأوضاع ؟ .

بعض الخبراء و الاقتصاديين إن  زيادة الدولار أمام الجنية السوداني   إلى تحويل رجال الأعمال جزء من أموالهم إلى الخارج.  فضلاً عن لجوء الحكومة إلى الأسواق الموازية لتأمين إحتاجات البلاد.

بلغت قيمة الدولار الأمريكي نحو 1700-2000 جنيه سوداني لعملية البيع بينما استقر سعر الشراء عند ما يقارب 1680 جنيه. رُصد هذا الارتفاع خلال التداولات اليوم.
سعر العملات أمام الجنيه السوداني من بنك الخرطوم اليوم الجمعة 10\05\2024م

سعر العملات أمام الجنيه السوداني في بنك امدرمان

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.