النوارس نيوز
عين الحقيقة

لقاء وزير التعليم العالي ومديري الجامعات.. بحث إستمرار العملية التعليمية في السودان

متابعات - النورس نيوز

التقي  وزير التعليم العالي محمد حسن دهب مديري الجامعات وأكد خلال لقائه إستعداده لتبني أي مبادرة أو اتفاقيات تساعد وتصب في مصلحة استمرار العملية التعليمية في الجامعات واستقرارها.
وكان دهب صرح في لقاء له
بعيدًا عن مقر وزارته الذي احترق بالكامل في العاصمة الخرطوم، تحدث وزير التعليم العالي السوداني، البروفيسور محمد حسن دهب، في مقابلة له  عن ماخلفته  الحرب المستعرة بين ميليشيا «الدعم السريع»، والجيش السوداني، على العملية التعليمية بالمؤسسات الأكاديمية السودانية.

وتحدث عن  فداحة الأزمة التي يعاني منها  قطاع التعليم العالي في السودان ، جراء الحرب التي اندلعت في أبريل/نيسان الماضي، وسرد تفاصيل  ما تواجهه الجامعات في سبيل إبقاء أبوابها مفتوحة أمام الطلاب، وما ينتظرها من تحديات هائلة في المستقبل لاستعادة ما خسرته بسبب الحرب.

وجاء في تصريح أشار فيه  إلى أن حوالي 115 جامعة وكلية حكومية وخاصة في ولاية الخرطوم بالسودان، ينتسب إليها نحو نصف مليون طالب، خسرت بنيتها التحتية بنسبة 100%، بالإضافة إلى فقدان الأجهزة، والمعدات، والمكتبات العريقة بهذه الجامعات.
قام بروفيسور محمد حسن دهب وزير التعليم العالي والبحث العلمي بزيارة تفقدية لعدد من مراكز المتابعة التي افتتحتها عدد من الجامعات بمدينة بورتسودان، تنفيذاً لتوجيهات الوزارة لمؤسساتها الجامعية القائمة بالمناطق غير الآمنة بفتح مراكز لها بالمناطق الآمنة لتسهيل استخراج الشهادات والإفادات والتفاصيل للطلاب ومتابعة سير العملية التعليمية، وإجراءات التحويل بين المؤسسات الجامعية، وفي هذا الصدد قام بزيارة مراكز جامعات السودان للعلوم والتكنولوجيا والبطانة والنيلين وابن سينا ببورتسودان، بالإضافة إلى مركز التوثيق التابع للإدارة العامة للقبول وتقويم وتوثيق الشهادات بالوزارة والقائم بكلية دراسات البجا بجامعة البحر الأحمر.

ووجه سيادته منسوبي هذه المراكز بتذليل وحل كافة الإشكالات التي تواجه طالبي الخدمة من الطلاب وأسرهم وتقدير الظروف التي يعاني منها الجميع.

جدير بالذكر أن عددا من مؤسسات التعليم العالي الحكومية والخاصة قامت بفتح مراكز لها بعدد من مدن الولايات الآمنة.. وخارج السودان، تسهيلا لطالبي خدمة استخراج الشهادات الجامعية.. وتقديما للخدمة التعليمية وأداء الامتحانات بهذه المراكز.. حيث تتيح للطلاب التواصل مع أقرب مركز لأماكن إقامتهم سواء داخل السودان أم خارجه.

وفي مطلع مارس التقي نائب مجلس السيادة  السيد مالك عقار نائب البروفيسوردهب وأكد سيادته  والمشرف على وزارة التعليم العالي على ضرورة الاهتمام بقضايا الطلاب السودانيين الدارسين بالجامعات بالخارج ومعالجة المشاكل التي تعيق مواصلة دراستهم، مشيراً إلى أهمية توفيق أوضاع كافة الطلاب بالمؤسسات التي يرغبون في استمرار الدراسة فيها سواء داخل السودان أو خارجه.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.